المحترفين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

إنسان طبيعي و محترم و محبوب من طرف لأخرين


    أَبو تَمّام " مداحة نواحة"

    إسماعيل
    إسماعيل
    مدير
    مدير


    ذكر
    عدد الرسائل : 232
    العمر : 32
    Personalized field : أَبو تَمّام " مداحة نواحة" 111010
    تاريخ التسجيل : 01/05/2008

    أَبو تَمّام " مداحة نواحة" Empty أَبو تَمّام " مداحة نواحة"

    مُساهمة من طرف إسماعيل الثلاثاء مايو 06, 2008 10:33 am

    أَبو تَمّام " مداحة نواحة"


    حبيب بن أوس بن الحارث الطائي، كنيته أبو تمام، أحد الشعراء


    المتميزين في العصر العباسي، تميز في فنون الشعر المختلفة من مدح وهجاء ووصف وغزل وغيرها، وإن كثر المدح والرثاء في شعره فقيل عنه "أبو تمام مداحة نواحة"، قال عنه ابن خلكان " أخذ في تحصيل الشعر فحفظ أربعة عشر ألف أرجوزة غير القصائد"، كما يقول عنه الباحثون في فنه: إن ديوانه ينبئ بإطلاعه العميق على القرآن الكريم وكتب التاريخ والفقه والنحو.

    نشأته وحياته

    ولد في "جاسم" وهي إحدى القرى بسوريا بالقرب من دمشق عام 188هـ - 803م ، ويمتد نسبه إلى قبيلة طئ، كان والده خماراً فيها، ويقال أن والده كان نصرانياً يسمى ثادوس أو ثيودوس وان الابن قد أستبدل هذا الاسم بعد اعتناقه الإسلام إلى أوساً، ألتحق أبو تمام بأحد الكتاتيب بقريته لتلقي العلم إلا أن والده ما لبث أن أخرجه منه وذلك لتعلم مهنة الحياكة، ظهرت موهبته الشعرية مبكراً وقد بدأ حياته كشاعر من حمص.
    انتقل أبو تمام من دمشق إلى مصر، وبالقاهرة عمل على الدراسة والجلوس إلى مجالس العلماء والشعراء، فتردد على جامع عمرو بن العاص يستمع للأساتذة ويتلقى منهم العلم، واطلع على العلوم المختلفة سواء دينية أو لغوية وأدبية وغيرها من علوم الفلسفة والمنطق، مما أثرى ثقافته وانعكس على شعره.


    ثم قام أبو تمام بالتنقل بين المدن المصرية ثم ذهب إلى الإسكندرية فمكث بها خمس سنوات قبل أن يغادرها.
    كان أول من مدحه في مصر عياش بن لهيعة، والذي وهبه منحة قيمة ثم ما لبث أن دب خلاف بينهما فقام بهجائه.

    عاد أبو تمام مرة أخرى إلى الشام فقام بمدح أبا المغيث، ثم انتقل إلى العراق هذه الفترة التي تعد من أكثر فترات حياته تألقاً ففيها نظم أفضل أشعاره والتي تنوعت بين الرثاء والمدح والوصف ووصف المعارك والطبيعة وغيرها من القصائد.

    مما قاله واصفاً الربيع


    رَقَّت حَواشي الدَهرُ فَهيَ تَمَرمَرُ
    وَغَدا الثَرى في حَليِهِ iiيَتَكَسَّرُ
    نَزَلَت مُقَدِّمَةُ المَصيفِ iiحَميدَةً
    وَيَدُ الشِتاءِ جَديدَةٌ لا iiتُكفَرُ
    لَولا الَّذي غَرَسَ الشِتاءُ iiبِكَفِّهِ
    لاقى المَصيفُ هَشائِماً لا iiتُثمِرُ
    كَم لَيلَةٍ آسى البِلادَ iiبِنَفسِهِ
    فيها وَيَومٍ وَبلُهُ iiمُثعَنجِرُ
    مَطَرٌ يَذوبُ الصَحوُ مِنهُ iiوَبَعدَهُ
    صَحوٌ يَكادُ مِنَ الغَضارَةِ iiيُمطِرُ
    غَيثانِ فَالأَنواءُ غَيثٌ iiظاهِرٌ
    لَكَ وَجهُهُ وَالصَحوُ غَيثٌ iiمُضمَرُ
    وَنَدىً إِذا اِدَّهَنَت بِهِ لِمَمُ iiالثَرى
    خِلتَ السِحابَ أَتاهُ وَهُوَ iiمُعَذِّرُ
    أَرَبَيعَنا في تِسعَ عَشرَةَ iiحِجَّةً
    حَقّاً لَهِنَّكَ لَلرَبيعُ iiالأَزهَرُ
    ما كانَتِ الأَيّامُ تُسلَب iiبَهجَةً
    لَو أَنَّ حُسنَ الرَوضِ كانَ يُعَمَّرُ

    كان الخليفة المأمون هو أول من مدحه أبو تمام من الخلفاء ولكنه لم تتوطد صلته مع المأمون مثلما حدث مع المعتصم، وبعد وفاة المأمون انتقل أبو تمام إلى خراسان ومنها إلى أذربيجان ثم عاد مرة أخرى إلى خراسان وخلال تنقلاته هذه نظم العديد من الأشعار.

    أبو تمام والمعتصم

    عاد بعد ذلك أبو تمام إلى بغداد حينما كان المعتصم خليفة فأجازه المعتصم وقدمه على شعراء عصره، وأثناء غزو الروم لبلاد المسلمين خرج أبو تمام مع جيش المعتصم ونظم الأشعار التي توصف المعركة والانتصارات التي حققها، مستخدماً العديد من الألفاظ والمعاني القوية مما قاله:


    السَيفُ أَصدَقُ أَنباءً مِنَ iiالكُتُبِ
    في حَدِّهِ الحَدُّ بَينَ الجِدِّ iiوَاللَعِبِ
    بيضُ الصَفائِحِ لا سودُ الصَحائِفِ في
    مُتونِهِنَّ جَلاءُ الشَكِّ iiوَالرِيَبِ
    وَالعِلمُ في شُهُبِ الأَرماحِ لامِعَةً
    بَينَ الخَميسَينِ لا في السَبعَةِ الشُهُبِ
    أَينَ الرِوايَةُ بَل أَينَ النُجومُ iiوَما
    صاغوهُ مِن زُخرُفٍ فيها وَمِن كَذِبِ
    تَخَرُّصاً وَأَحاديثاً مُلَفَّقَةً
    لَيسَت بِنَبعٍ إِذا عُدَّت وَلا iiغَرَبِ
    عَجائِباً زَعَموا الأَيّامَ iiمُجفِلَةً
    عَنهُنَّ في صَفَرِ الأَصفارِ أَو رَجَبِ
    وَخَوَّفوا الناسَ مِن دَهياءَ iiمُظلِمَةٍ
    إِذا بَدا الكَوكَبُ الغَربِيُّ ذو iiالذَنَبِ
    وَصَيَّروا الأَبرُجَ العُليا iiمُرَتَّبَةً
    ما كانَ مُنقَلِباً أَو غَيرَ مُنقَلِبِ
    يَقضونَ بِالأَمرِ عَنها وَهيَ iiغافِلَةٌ
    ما دارَ في فُلُكٍ مِنها وَفي iiقُطُبِ

    ومما قاله بعد فتح "عمورية"


    فَتحُ الفُتوحِ تَعالى أَن يُحيطَ iiبِهِ
    نَظمٌ مِنَ الشِعرِ أَو نَثرٌ مِنَ iiالخُطَبِ
    فَتحٌ تَفَتَّحُ أَبوابُ السَماءِ iiلَهُ
    وَتَبرُزُ الأَرضُ في أَثوابِها iiالقُشُبِ
    يا يَومَ وَقعَةِ عَمّورِيَّةَ iiاِنصَرَفَت
    مِنكَ المُنى حُفَّلاً مَعسولَةَ iiالحَلَبِ
    أَبقَيتَ جَدَّ بَني الإِسلامِ في صَعَدٍ
    وَالمُشرِكينَ وَدارَ الشِركِ في صَبَبِ

    عاد أبو تمام بعد ذلك إلى سامرا، واتصل بابن أبي داؤد وابن الزيات وقام بوصف ثورة العباس بن المأمون، ثم ظهر في الشام، واستقر مرة أخرى في العراق، تولى بريد الموصل وسكن هو وأهله بها حتى توفى عام 231هـ - 845م .



    شعره ومؤلفاته





    عمل أبو تمام على غزو جميع فنون الشعر فقال في المدح والهجاء والرثاء والغزل والوصف فانطلق واصفاً كل شيء الطبيعة والمعارك والشخصيات، ويتميز شعره بالقوة والجزالة، ويعد أبو تمام واحداً من الشعراء الذين عملوا على توثيق التاريخ من خلال شعرهم فلم يغفل أي حدث من الأحداث الهامة التي جرت في عصره إلا ونظم فيها الشعر، كما عرف أبو تمام بجودة شعره ودقة معانيه واختياره للألفاظ المعبرة، قام البعض بوضعه في مكانة كبير الشعراء.

    عرف أبو تمام بشغفه الشديد بالشعر فكان يتخيره ويدرسه، له تصانيف منها فحول الشعراء، وديوان الحماسة ومختار أشعار القبائل، ونقائض جرير والأخطل نسب إليه ولعله للأصمعي كما يرى الميمني.


    من شعره


    أَلِلعُمرِ في الدُنيا تُجِدُّ iiوَتَعمُرُ
    وَأَنتَ غَداً فيها تَموتُ وَتُقبَرُ
    تُلَقِّحُ آمالاً وَتَرجو iiنَتاجَها
    وَعُمرُكَ مِمّا قَد تُرَجّيهِ iiأَقصَرُ
    وَهَذا صَباحُ اليَومِ يَنعاكَ iiضَوؤُهُ
    وَلَيلَتُهُ تَنعاكَ إِن كُنتَ iiتَشعُرُ
    تَحومُ عَلى إِدراكِ ما قَد iiكُفيتَهُ
    وَتُقبِلُ بِالآمالِ فيهِ iiوَتُدبِرُ
    وَرِزقُكَ لا يَعدوكَ إِمّا iiمُعَجَّلٌ
    عَلى حالَةٍ يَوماً وَإِمّا مُؤَخَّرُ
    وَلا حَولُ مَحتالٍ وَلا وَجهُ مَذهَبٍ
    وَلا قَدَرٌ يُزجيهِ إِلّا المُقَدِّرُ








    يا الله يا رافع بالدنيا سماهـــــــــــــــا

    تراني بالعشق همي بصدري مخــــــــــــزون

    ****

    ما ابي بالدنيا في شي علاهـــــــــــــــا

    طلبتك يارب تهديني السكــــــــــــــون

    ****

    علتي بصدري يا كبر بلاهـــــــــــــــا

    من حبيب(ن) انا فيه مفتــــــــــــــون

    ****

    صبحي من فلسطين حبه سراهــــــــــــــــا

    هو حبيبي واغلى من العـــــــــــــــيون

    ****

    يا صبحي ترى للعلة عندك دواهــــــــــــــا

    لا تعيشني فيك العمر مسجـــــــــــــون

    ****

    ارحم حبيبك لؤي غلاتك شراهــــــــــــا

    وخليتة في غرامك يعيش العمر مرهــــــــــون

    (اهداء من الغالي لؤي الشواف55 )










    لا إله إلا الله عدد ما كان ، وعدد ما يكون ، وعدد الحركات والسكون

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 12:22 am